#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

أنفاق قناة السويس الجديدة


أنفاق قناة السويس الجديدة


بسواعد الرجال، وعزيمة الأبطال الذين يصنعون مستقبل أفضل لبلدهم، العمل متواصل 24 ساعة، 3 ورديات يومياً، أصوات الماكينات لا تنقطع أبداً، مئات الأيدي العاملة ترى في عيونهم نظرة التحدي، تجدهم كلاً في موقعه على ماكينة عملاقة يصل طولها إلى 90 متراً، وارتفاعها 13 متراً،وذلك لإنشاء أنفاق للسيارات أسفل قناة السويس بكل من شمال الإسماعيلية وجنوب بورسعيد لتكون شرايين حياة جديدة لتسهيل حركة النقل والتجارة من وإلى سيناء.

ويتكون المشروع من نفقى سيارات (كل نفق يخدم اتجاه مرورى واحد) تمر أسفل قناة السويس بشمال الإسماعيلية عند الكيلو 73.250 ترقيم قناة. إجمالي طول النفق الواحد 5820 مترا ، وعدد 4 ممرات هروب عرضية (يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 م من طول النفق والتي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ.

وانطلقت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة  بتنفيذ تلك الأنفاق بأموال وأيدي وسواعد المصريين بالتعاون مع (4) شركات وطنية مصرية لتنفيذ كل الأعمال (بتروجت وكونكورد بأنفاق شمال الإسماعيلية – المقاولون العرب وأوراسكوم بأنفاق جنوب بورسعيد).. 




                         إنشاء مصانع ومحطات لاستكمال الأعمال

كما قامت الهيئة الهندسية بتدبير ماكينات حفر الأنفاق لتكون مملوكة للقوات المسلحة لترشيد تكلفة التنفيذ حيث قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدراسة ومقارنة مواصفات جميع ماكينات حفر الأنفاق المستخدمة عالميا حتى وقع الاختيار على الشركة الألمانية (هنركرشت).. وتم مفاوضة الشركة لتخفيض التكلفة بنسبة 25%.





 وتم التعاقد معها على تصنيع وتوريد عدد 4 ماكينة حفر أنفاق كاملة بالمعدات المساعدة (مصنعى الحلقات الخرسانية – مصنعى تسليح الحلقات الخرسانية – محطتى توليد الطاقة – محطتى فصل وتنقية البنتونيت – محطتى خلط الخرسانة –محطتى الهواء المضغوط – محطتى خلط مادة الحقن) وتدريب نحو 40 مهندسا بالإضافة لقيام الشركة بالمعاونة في الإشراف على أعمال الحفر.



مصنع الحلقات الخرسانية بأنفاق قناة السويس يرفع شعار الاكتفاء الذاتي

وقد تم إنشاء مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 14500 م2، بطاقة إنتاجية قصوى 15 حلقة كل يوم و منطقة لتخزين المنتج على مساحة 25900 م2 تكفى لتخزين 928 حلقة خرسانية.
 تتكون الحلقة الخرسانية الواحدة من 9 قطع (Segments) بإجمالي كمية 45 م3 خرسانة و4.5 طن حديد (إجمالي وزن الحلقة 112 طن وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، اثناء حفر الانفاق بمدن القناة الثلاث بالإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

  


مصنع الحلقات الخرسانية 






الجدير بالذكر أن السواعد المصرية تمكنت من حفر أول نفق باستخدام ماكينة الحفر المصرية والتي وصلت لآخر الفتحة المحددة لأول نفق أسفل قناة السويس والذي يمتد طوله 4 كيلومترات ومن المفترض أن ينتهي فعليا خلال الشهور القليلة المقبل بعد إنهاء كافة الأعمال


وتولى الدولة شبه جزيرة سيناء أهمية خاصة وأولوية في مشروعات التنمية التي تقوم بها في كل ربوع الوطن، وعندما كانت تنمية سيناء تبدأ من ربطها بالوادي فقد بدأ تنفيذ مجموعات أنفاق السيارات  لتحقيق ذلك الهدف.







Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق