#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

PMS ....تحدث معدات و غرف الغطس




إعداد إدارة الغطس و المساحة البحرية



فى إطار سياسة  تحديث  أصول الشركة وتطوير معداتها وتنفيذاً للتوجيهات الصادرة من قيادات الشركة للحصول علي أعلي مستويات الكفاءة لمواجهة التحديات في السوق العالمي ، فقد قامت إدارة الغطس بشراء عدد 2  محطة غطس كاملة تشتمل على غرفتين ضغط لمعادلة الضغوط لدى الغطاسين أثناء مباشرة أعمال المشروعات  تحت الماء و خارج الساحل Offshore . 



وغرفة الضغط : عبارة عن وعاء أسطواني مصمم بحجم معين لاستيعاب الغطاسين طبقاً  وحجم الاعمال المسندة اليهم وطبيعتها 
كما تسمى أيضاً غرفة إزالة الضغط أو غرفة إعادة الضغط وهي غرفة محكمة الغلق تستخدم في غوص الأمداد من السطح للسماح للغواصين بإكمال إزالة الضغط في نهاية كل غطسة  على السطح بدلاً من الانتظار لاوقات طويلة تحت الماء لازالة تاثير الضغط علي عمق معين تحدده جداول الغطس المعتمدة دولياً. 





      





                                     غرفة الضغط من الخارج و  من الداخل 

وفيما يلى نوضح  أهمية غرف الضغط بالنسبة لسلامة الغطاسين :

فوجود تلك الغرف  يزيل العديد من مخاطر أزالة الضغط الطويل تحت الماء ، في الظروف الغير ملائمة من الطقس البارد أو الحالة الغير مستقرة للبحر كارتفاع الأمواج.  
كما تستخدم غرف الضغط   كوسيلة علاجية أساسية في مواقع الغوص المختلفة داخل وخارج الساحل  لعلاج مرض تخفيف الضغط ، وانسداد الشريين بالفقعات الغازيه ، والتسمم بأول أكسيد الكربون .


أنواع غرف الضغط

1-   غرف ضغط خاصة بغوص الأمداد من السطح 
                                           (Deck Decompression Chamber )
وكما ذُكر سابقاً هى غرفة إزالة الضغط وهي غرفة محكمة الغلق توجد على سطح الوحدة البحرية تستخدم في غوص الأمداد من السطح للسماح للغواصين بإكمال إزالة الضغط في نهاية الغوص على السطح بدلاً من تحت الماء. 
ويكون تصميم هذا النوع من الغرف قياسي ليتم وضعه داخل حاويات بحرية لتسهيل نقلها الي مواقع العمل المختلفة خارج الساحل .








-غرفة ضغط للغوص الامداد من السطح-



2-  غرف الغطس التشبعى (Saturation Chamber )

وهي غرف ضغط مصممه بأحجام أكبر لاستيعاب عدد أكبر من الغطاسين 
وكذلك للسماح بإعاشة الغطاسين بصورة كاملة لفترة معينة للعمل على عمق معين. 

وهذا  النوع من غرف الضغط   يتواجد فيها جميع التجهيزات اللازمة للمعيشة تحت الضغط من أسّرة ودورات مياه ومكيفات داخلية تحتفظ  بدرجات الحرارة 
والرطوبة وغازات التنفس عند الحدود المطلوبة ليتمكن الغطاسين من العيش بداخل هذه الغرف بأمان مع الانتقال الي موقع العمل تحت الماء بأجراس غطس مخصصة لهذا النوع من غرف الضغط.


غــــــــرفة الغطــــس التشبــــــعى 



أنواع أخرى لغرف الضغط 

3-  غرفة الضغط للعلاج بالأكسجين(Hyperbaric Chamber ) 


هو أسلوب علاجي طبي يستخدم مستويات مرتفعة وعالية من غاز الأكسجين بشكل أكبر مما هو عليه فيالضغط الجوي. 

يصنّف هذا النوع من العلاج على العموم تحت اسم التطبيب بالضغط العالي. يوضع المريض في حجرة الضغط العالي حيث تُزوّد %100 بغاز الأكسجين، ويقوم بمراقبتها أحد أفراد الطاقم الطبي المدربين. يُستخدم هذا الأسلوب لعلاج حالات مرضيّة مثل التسمم بأحادي أكسيد الكربون والغرغرينة الغازية (أو الموت الغازى) ومرض تخفيف الضغط.





 

غرفة الضغط للعلاج بالأكسجين





ومما سبق تعرّفنا على أهمية غرف الضغط  لسلامة الغواصين  وأيضاً أهميتها فى كثير من المجالات العلاجية وخاصة فى مجال أعمال الغوص مما يجعلها عنصر مهم فى أى موقع غوص  داخل أو خارج الساحل .
ويجب الحفاظ علي أعلى معدلات الاداء والتحديث الدائم لهذه المعدات بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل واحتياجات مواقع العمل المختلفة بشركة خدمات البترول البحرية للحفاظ علي صحة وسلامة الغطاسين أثناء تنفيذ أعمال الغطس بالمشروعات المختلفة. 

Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق