#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

PMS تصدر ولأول مرة كتيب ميثاق السلوك الوظيفي للعاملين بالشركة



في سابقة هي الأولى من نوعها ولأول مرة في تاريخ شركتنا قامت إدارة الشركة بإصدار كتيب ميثاق السلوك الوظيفي للعاملين بالشركة وذلك استكمالا لمسيرة التطوير والنجاح المستمرة تحت رئاسة السيد المهندس/السيد البدوي محمد – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وإرساءاً لقواعد النزاهة والشفافية وترسيخا للسلوكيات المهنية التي تحكم العاملين داخل الشركة.





وقد أجرينا هذا الحوار مع السيدة المهندسة / حنان فوزي– مدير عام إدارة العقود وهي صاحبة فكرة اعداد ميثاق السلوك الوظيفي ومن قامت بطرح الفكرة على السيد المهندس / رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وقامت بإعداد الميثاق باللغتين العربية والإنجليزية بعد موافقة سيادته على الفكرة:

 في البداية نريد أن نعرف من أين جاءت فكرة اعداد الميثاق؟

جاءت فكرة اعداد الميثاق من خلال متابعتي للتطوير الكبير الذي حدث في شركتنا أثناء فترة رئاسة المهندس/السيد البدوي– رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب باستخدام الكثير من الآليات الجديدة التي لم يتم اتباعها في شركتنا من قبل. 

وقد كان لتطبيق هذه الآليات الأثر الكبير في تشجيع وزيادة ولاء العاملين للشركة في ظل بيئة عمل تجمع بين الاستقرار والاقتصاد المتعاف بعد نجاح سيادته في سداد معظم الديون التي كانت على شركتنا. وكانت الفكرة التي عرضتها على سيادته هدفها تعزيز بيئة العمل بأعداد ميثاق للسلوك المهني يلائم أعمال شركتنا يطلع عليه جميع العاملين في الشركة وجميع شركائنا في العمل. 

يوضح هذا الميثاق للعاملين واجباتهم وحقوقهم ويحفزهم على اتباع المعايير الأخلاقية والمهنية والقيم الأساسية لشركتنا والالتزام بها في جميع الأعمال التي يقومون بها مما يدفع الشركة لمزيد من النجاح. وقد لاقت الفكرة تشجيعا شديدا من سيادته ساعدني كثيرا في تنفيذ الفكرة واعداد الميثاق.

نود أن نعرف من سيادتكم بإيجاز المراحل الخاصة بإعداد هذا الميثاق؟

تم اعداد الميثاق في أربعة مراحل مختلفة وقد استغرق اعداده ومراجعته 6شهور بعد مرحلة البحث وتجميع البيانات التي استغرقت شهر. 

وقمت باعتبار العاملين بالإدارة العامة للعقود هي أول شريحة من العاملين يتم مناقشتهم في الفكرة وعرضها عليهم وفي المبادئ الأساسية للميثاق وذلك حرصا منا على استيعابهم لهذه المبادئ ومعرفة ما يصعب عليهم منها لتوضيحه بطريقة جيدة وتحفيزهم ورفع مهاراتهم 

وقد قمت بعقد عدة اجتماعات معهم لهذا الغرض وكانت المناقشات معهم وأراءهم محل اعتبار منا أثناء اعداد هذا الميثاق. 

وأُلخص لكم هذه المراحل الأربعة 

وهي مرحلة البحث وتجميع البيانات الخاصة بالمبادئ الأساسية للميثاق والمعايير الخاصة بمزاولة أي عمل وظيفي والعلاقة التي تجمع بين الرؤساء والمرؤوسين وبين الشركات والمقاولين والعملاء وشارك في هذه المرحلة جميع العاملين بالإدارة.


 أما المرحلة الثانية فقد قمت فيها بإعداد الميثاق باللغة الإنجليزية ومراجعته وذلك لإصدار الصورة النهائية له وبعد الانتهاء منه قمت بمراجعته مع جميع العاملين بالإدارة ولكن بصورة مختلفة عن المرحلة الأولى وقمت بتقسيمهم الى أكثر من فريق يقوم كل منهم بدور أحد شركاء شركتنا في مراجعة هذا الميثاق من وجهة نظره ونقده بطريقة إيجابية لتعديل ما قد يكون غير واضح في الميثاق وإعادة صياغته بطريقة أوضح. 
 بعد الانتهاء من هذه المرحلة تم عرض الميثاق على المهندس / السيد البدوي محمد – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وتم موافقته عليه وتم مراجعته من الإدارات.


 في المرحلة الثالثة تم اعداد الميثاق باللغة العربية وتم مراجعة جميع بنود الميثاق باللغتين العربية والإنجليزية. وتعد المرحلة الرابعة وهي مرحلة اعداد الصورة النهائية للميثاق بثلاثة أشكال بالعربية وبالإنجليزية وباللغتين معا هي أهم مرحلة لإخراج المنتج النهائي لهذا الميثاق

 وقد شارك معي في هذه المرحلة فريق عمل ممتاز لإنهاء المهام المطلوبة بصورة مشرفة تليق بشركتنا ويتكون هذا الفريق من أ. نوران رشوان و أ. هبة عصام و أ. نجوى أبراهيم من العاملين بإدارة العقود.

وأخيرا نود أن نسأل سيادتكم عن الدور الذي يجب على إدارة الشركة لتشجيع العاملين على الالتزام بهذا الميثاق؟

تلعب إدارة الشركة دورا هاما في نجاح تطبيق هذا الميثاق من حيث توعية العاملين على أهميته واشتراكهم جميعا في الدورات التدريبية التي ستتم للتوعية بهذا الميثاق. ويعد تشجيع الإدارة لمناقشة هذا الميثاق ومناقشة أي تساؤلات أو مخاوف بشأن أي قضية أخلاقية أو أي سياسة يتم تطبيقها من خلال هذا الميثاق هي أكبر ضمان لاستمرارية اهتمام العاملين بتطبيق هذا الميثاق.   
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق