#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

علي ابن ابي طالب (الجزء الاخير)





حكمه:
ورغم أن علي لم يقم بأي فتوحات طوال فترة حكمه إلا أنها اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ،  وكان يدير حكمه انطلاقاً من دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة.
اغتياله:
كان علي يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، فقال علي جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة"، ظل السم يسري بجسده إلى أن توفي بعدها بثلاثة أيام، تحديداً ليلة 21  رمضان سنة 40 هـ عن عمر يناهز 64 عام.
بعد مماته:

رحل علي بن أبي طالب تاركاً خلفه الفتنة مشتعلة بين المسلمين، واستلم الخلافة من بعده ابنه الحسن بن علي وبايعه الناس في الكوفة، واستمرت خلافته ستة أشهر، وقيل ثمانية، وانتهت خلافته فيما عرف بعام الجماعة بصلح الحسن مع معاوية وتنازله عن الحكم حقنا لدماء المسلمين.
مكانته:
يعد علي بن أبي طالب أحد العشرة المبشرين بالجنة والخليفة الراشد الرابع ومن آل بيت الرسول وقد أجمع الجميع على فضله ومكانته.
من بعض ما ورد في فضله:
  • عن النبي   أنه قال لعلي حين استخلفه على المدينة في غزوة تبوك:   "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى                                                     إلا أنه لا نبي بعدي"
علمه:
عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية.  فقد عُرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية، كما ذُكر له وصف الذرة. وكان متمكناً من علوم اللغة كالنحو والبلاغة.

من أقواله:

من أقواله: «أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه».


شخصه:
يُعد علي بن أبي طالب أحد النماذج التي يحتذى بها في دينه وأخلاقه وتعاملاته فهو أحد أفضل الصحابة العدول ، ويتميز بالشجاعة والبلاغة بشكل أساسي كما يوجد الكثير من الأحاديث عن كرمه وزهده وعدله وغيرها من الصفات.
عائلته:
نسبه:
  • أبوه أبو طالب 
  • أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم 
لدى علي ثلاثة أشقاء وأختين، وهم
  • طالب بن أبي طالب.
  • جعفر بن أبي طالب.
  • عقيل بن أبي طالب.
  • أم هانئ.
  • جمانة بنت أبي طالب.

زوجات علي بن أبي طالب وأبناؤه:
تزوج نساء اخريات غير فاطمة، أشهرهن: خولة من بني حنيفة،  وقد بلغ عدد أولاده من الذكور أحد وعشرون، ومن الإناث ثماني عشرة.


Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق