#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

كوادر PMS المتفوقة لا تتوقف ... حصول أحد أبناء الشركة على الدكتوراه في ابتكار طريقة جديدة للحام المواد الفلزية



الصناعة هي مستقبل الأمة وطريق مصر نحو التنمية المستدامة، فلا توجد دولة تقدمت بدون صناعة فهي محرك النمو والقيمة المضافة ، وتعتبر صناعة البترول والغاز من أهم الصناعات المخاطبة بذلك.


وفى ضوء إيمان والتزام شركة خدمات البترول البحرية بالاستراتيجيات الجديدة التي وضعها السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية لتقدم تلك الصناعة ولتشجيع العاملين بها لتحقيق الثقة في الذات وفي نيل الأهداف



وفي ظل اهتمام الشركة بكوادر أبناءها وتطبيق الأسلوب العلمي في العمل وطرق الإدارة الحديثة ، فقد تشرفت شركة PMS بحصول أحد أبناءها على موافقة الشركة للتسجيل بدرجة الدكتوراه دعماً منها وتشجيعاً لأحد أبناءها للتقدم العلمي بهدف النهوض بمؤهلات وكوادر أبناءها. 




وكان لفريق عمل المجلة الإلكترونية لقاء مع السيد الدكتور مهندس / بدر السيد بدر بالإدارة العامة لمراقبة وتوكيد الجودة وتم القاء الضوء على مضمون الرسالة:



السيرة الذاتية 


الاسم : بدر السيد بدر 


الدرجة العلمية : دكتور مهندس

الدرجة الوظيفية : مدير إدارة 

الإدارة : البحث والتطوير

الإدارة العامة : توكيد ومراقبة الجودة

الخبرة : 21 عام في مجال علوم اللحام وخصائص المواد وأعمال التفتيش الهندسي إلى جانب الاختبارات الميتالوروجية والميكانيكية

الشهادات العلمية :

- دكتوراه الفلسفة في علوم المواد تخصص لحام

- ماجستير لحام

- دبلوم الدراسات العليا في هندسة اللحام

- دبلوم الدراسات العليا في علوم المواد






الشهادات الفنية :

- مفتش لحام معتمد من معهد اللحام الانجليزي 

- المستوى الثالث في طريقة الاختبار بالحبيبات المغناطيسية وذلك من الجمعية الامريكية للاختبارات الغير اتلافية

- المستوى الثاني في طرق الاختبار بالأشعة والموجات الصوتية والصبغة المتغلغلة






الدورات الفنية (على سبيل المثال) :

- تكنولوجيا اللحام

- المعالجة الحرارية للمعادن

- مقاومة التآكل

- مكونات ومواصفات شبكات المواسير

- اختيار البلوف

موضوع الدكتوراه 




الهدف الأساسي لمضمون الدراسة هو ابتكار طريقة جديدة للحام المواد الفلزية باستخدام بودرة المعادن بدلاً من أسلاك اللحام في صورتها الجامدة المتعارف عليها ،
بحيث يمكن تطبيق الطريقة المبتكرة في لحام كلاً من السبائك التقليدية المعروفة مثل الصلب بأنواعه والاستنلس ستيل بأنواعه وغيرهم. 

بالإضافة إلى إمكانية تطبيق هذا الابتكار للحام السبائك الجديدة المعروفة باسم السبائك عالية الانتروبى والتي بدأ الاهتمام بها عالمياً لما لها من خصائص ميكانيكية وفيزيائية فريدة ومميزة عن السبائك التقليدية ، حيث باتت حديث الدول المتقدمة تكنولوجياً. 

مميزات طريقة اللحام المبتكرة :

1- تجهيز معدن المليء اللازم للحام ذاتياً مما يعود بعائد اقتصادي نظراً لتوفير تكلفة التصنيع.

2- عدم التقيد بأنواع أسلاك اللحام المتوفرة في السوق والتغلب على احتكار الموردين.

3- تصميم اى تركيب كيميائى لمعدن المليء دون الاحتياج لفرن صهر لتجهيزه.

4- لحام الشروخ دون الاحتياج لعمليات تجهيز تزيد من اجهاد المعدن.

5- الحصول على لحام متناهى صغر حجم الحبيبات الميكروسكوبية مما يحسن من الخصائص الميكانيكية له.

6- لحام المواد الفلزية عالية الانتروبى


وبسؤاله عن الجهات الداعمة له أفاد بأن :


أولاً : السيد المهندس / أسـامه عبد الجليل - مدير عام توكيد ومراقبة الجودة 

حيث أبدى سيادته اهتمامه واعجابه بفكرة اللحام الجديدة وكان يشجعني على اثبات نجاحها بضرورة عمل العديد من الاختبارات التي كان يراجع نتائجها بنفسه مما زاد تحفيزي وتقدمي لما له من خبرة طويلة في مجال اللحام .


لذا فإنني أدين بكل الفضل لسيادته بعد الله سبحانه وتعالى. 



ثانياً : القوات المسلحة المصرية

حيث تم التصديق بالموافقة على اجراء اختبارات لأبحاثى بمعامل القوات المسلحة المصرية وذلك بعد عرض فكرة اللحام الجديدة على الجهات المختصة ، مما أدى الى تنفيذ التجارب وثبوت كفاءة الطريقة الجديدة .


ثالثاً: وحدة إدارة مشروعات التطوير بجامعة الاسكندرية

فقد اتاحت فرصة الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للابتكارات وعرض احدى نتائج تجاربي بالمعرض وذلك بعد موافقة السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو اًلمنتدب لشركتنا رسمياً.


وقد نشر موقع جامعة الاسكندرية الإلكتروني صورة مناقشة كلاً من معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد الدكتور/ خالد عبد الغفار والسيد الدكتور/ محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإحدى نتائج التجارب التي قمت بها.







كما نشرت جامعة الاسكندرية صورة لجانب من مناقشة فريق من القوات المسلحة وسيادة الدكتور مهندس / يحيى الحلوجى قائد مركز البحوث والتطوير بالكلية الفنية العسكرية .




وفيما يخص الأهداف والأمنيات التي يسعى لتحقيقها 


وبسؤاله عن أهدافه وأمنياته القادمة ، أفاد :

أتمنى أن أكون موظفاً وإبناً متميزاً للشركة وأن أبذل قصارى جهدي حتى الحق بطموحات السيد المهندس / رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في دفع شركتنا للصفوف الأولى بين الشركات العالمية. 
وأن أكون قدير بثقة السيد المهندس / مدير عام توكيد ومراقبة الجودة الذي قام بتكليفي بإدارة البحث والتطوير بهدف البحث المستمر عما هو جديد ومناسب لنطاق شركتنا مع إعداد وعرض دراسات تتضمن أفكار ومقترحات ورؤى قوية لنصبح جزءاً فعالاً وشريكاً أساسياً في الثورة الصناعية الرابعة التي ينادى بها حالياً في مصر والعالم الحديث والتي تهدف الثورة إلى الاستخدام الكثيف للتكنولوجيا والميكنة المتطورة وتتميز بدمج التقنيات التي تطمس الخطوط الفاصلة بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية ، بحيث يتم استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا العالمية للعمل على رفع الجودة . 


كما تقلل آليات وأدوات الثورة الصناعية الرابعة من التكاليف التشغيلية ، بما يحسن من مستويات أرباح الشركات، والتوظيف الجيد للمعدات ، إلى جانب العمل على تحسين ورفع كفاءة رأس المال البشرى لمواكبة عصر الصناعة المتطورة وتكنولوجيا التصنيع والانشاءات. 



وبالنسبة لأمثلة المقترحات لإدارة البحث والتطوير 
الجاري دراستها

و من أهم المقترحات الجاري دراستها حالياً:

- تطوير ورشة المعدية

- الاستفادة من الطاقة الشمسية لتوفير تكاليف الطاقة الكهربائية

- حماية الوحدات البحرية باستخدام التيار المسلط ( التيار القسرى ) بدلاً من الانودات المضحية الى جانب نظام مكافحة الحشف فى شبكات المواسير بالوحدات

- انواع من المطاط بديلة عن النيوبرين بغرض خفض تكاليف الشراء

- رفع مستوى لحامين الشركة والدراية ببروسيدرات اللحام

- اعداد وتنفيذ دورات للمهندسين والفنيين للاستفادة بالمؤهلات الداخلية وتوفير تكلفة التدريب الخارجي.



كلمة شكر وتقدير
  
بالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن جميع زملائي بالشركة الافاضل أتوجه بخالص الشكر والتقدير والاحترام للسيد المهندس / أشرف إمام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لما لمسناه من فكر سيادته الجديد المتطور.


و إيمان سيادته بتطبيق علوم الإدارة الحديثة وتطبيق أساليب الإحصاء وتحليل البيانات والنتائج من أجل مواكبة أساليب الإدارة المتبعة بالشركات العالمية بما يسمح بوضع روشتة وخارطة طريق لمجابهة الظروف المستجدة على سوق العمل والمنافسة  وتحقيق نهضة عظيمة إن شاء الله تعالى ، متمنياً المزيد من النجاح والتقدم لرفع وسمو شأن شركتنا محلياً ودولياً.

 وأتمنى من المولى عز وجل أن يوفقني ويشرفني بالحصول على شهادة دولية قريباً لتكون ضمن سجل مؤهلات شركتنا.

 وحيث أن النجاح لا يأتي مصادفة ولكن نتيجة جهد وعرق دائم طوال سنوات، ومقومات وفكر جديد ، لذا أجد من العرفان أن أتوجه بالشكر لجميع السادة رؤساء مجلس الإدارة السابقون لما بذلوه من جهد ، وسلاسل قيادة ناجحة فى تاريخ شركتنا العزيزة حافظت على نجاحها واستقرار كيانها.


كما أتوجه بكل الشكر والامتنان والعرفان بالجميل للسيد المهندس /أسامه عبد الجليل مدير عام توكيد ومراقبة الجودة لتشجيعه ودعمه ، إضافة الى إيمان سيادته بضرورة البحث والتطوير.

وانتهز الفرصة للبوح باعتزازى وتقديرى للسادة المديرين المساعدين بادارتنا العامة وأيضا لجميع زملائي بالإدارة  لما أبدوه من مساندة ودعم أثناء بحثى. كذلك لكل من تشرفت بالعمل تحت رئاسته سابقاً لما لهم من بالغ الأثر فى بلورة شخصيتي المهنية. 
























Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق