#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

كيف تأثر سوق البترول بفيروس كورونا في 2020


تأثر العالم تأثر بالغ بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وأثر هذا الفيروس على سوق الطاقة العالمي بشكل واضح ، حيث بلغ النفط الخام أدني مستوى له خلال عام بعد أن أنخفض بنسبة 20% منذ أرتفاعة في شهر يناير 2020 ، ويستعد منتجو النفط الكبار في العالم لبحث تخفيض انتاجهم لمواجهة الاثار السلبية لإنتشار فيروس كورونا فيعد هذا الانخفاض أكبر إنخفاض يواجهه العالم منذ عام 1991 ، عندما شنت القوات الامريكية غارات جوية علي القوات العراقية بعد غزوها للكويت .


والجدير بالذكر أن هذا الإنهيار بسوق النفط قد أحدث ذعراً بالإقتصاد العالمي ،حيث أثر هذا الفيروس بشكل كبير علي الطلب علي الطاقة في جميع أنحاء العالم ، خاصة في الصين ، التي تعد اليوم المستورد الأكبر للنفط الخام، فهي تستهلك حوالي 10 ملايين برميل يومياً ، كما تعطلت المصانع والرحالات الجوية.

وتفشي الفيروس في أوهان بالصين وأصبح بعد ذلك وباء عالمي ، وقالت وكالة الطاقة الدولية أنها تتوقع تراجع الطلب هذا العام لأول مرة منذ الركود الاقتصادي عام 2009 . 
و الجدير بالذكر أن هناك عدة دول سوف تتأُر بذلك الحدث خاصة تلك الدول التي عانت منذ سنوات من الصراع أو الانتفاضات أوالعقوبات مثل العراق وايران ولبيا وفنزويلا كما ستتأثر الولايات المتحدة الأمريكية ، أما عن الدول الكبري مثل الصين و الهند و ألمنيا سوف تستفيد من إنخفاض أسعار النفط وما ينجم عن ذلك من انخفاض في اسعار الغاز.

وحالما يتوقف انتشار الفيروس ستتراجع التدابير الوقائية التي تمثل الاسباب الرئيسية لإنخفاض سعربرميل النفط.
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق