#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

يوميات مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول ايجبس 2020

افتتح السيد الرئيس /عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية مؤتمر ومعرض ايجيبس الدولي 2020  الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام، في الفترة من يوم 11 إلى 13 فبراير 2020 بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات (CIEC)



أتاح المعرض الفرصة لاستقبال 20 ألف مشارك وممثل لأكثر من 40 دولة لبحث فرص فتح آفاق جديدة لتعزيز سبل التعاون على الصعيد المحلي والدولي.

كما استقطب المعرض كبرى الشركات الرائدة في مجال البترول ،بما في ذلك 22 شركة وطنية وعالمية.

كما استعرض المعرض هذا العام التطورات الطارئة في مجال البترول والغاز التي قد تؤثر على استراتيجيات الشركات المستثمرة والعاملة بالمنطقة.


كل ما تريد معرفته عن فعاليات معرض إيجيبس 2020


فعاليات  اليوم الأول 

لقاءات السيد الرئيس/ السيسي مع رؤساء الشركات العالمية علي هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول ( إيجبس ٢٠٢٠ ) 



*السيد الرئيس / السيسي يؤكد تقدير مصر لحجم أنشطة واستثمارات شركة بريتيش بتروليوم (بي بي) البريطانية في مصر 





*رئيس شركة شلمبرجير يستعرض أمام الرئيس مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف 







*الرئيس السيسي يعرب عن تقديره لنشاط شركة بكتل العالمية في مصر 







*رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة ونترشال ديا الألمانية ويهنئه على توقيع العقد الجديد مع شركة إيجاس 






توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم علي هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول ( إيجبس ٢٠٢٠ ) 

     مذكرة تفاهم بين هيئة البترول و شركة شلمبرجير العالمية لإنشاء   
                  أول بوابة الكترونية للبحث والاستكشاف 

شهد السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية ضمن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول (إيجبس 2020 ) التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة شلمبرجير العالمية لإنشاء بوابة مصر الإلكترونية للبحث والاستكشاف والتي تعد أحد التطبيقات الفعلية لدعم التحول الرقمي في صناعة البترول والغاز . 


وقّع مذكرة التفاهم السيد المهندس / عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والسيد/ كريم بدوى الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير مصر وشرق المتوسط بحضور السيد / طارق عامر محافظ البنك المركزي وأوليفيه لو بوش الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية. 


لتوقيع على مذكرة تفاهم بين شركتي بي بي البريطانية و شلمبرجير العالمية للتعاون في مجال التحول الرقمي بسوق فرص البحث والاستكشاف عن الغاز بشرق المتوسط 





*وزير البترول يشهد توقيع اتفاق بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وبكتل الأمريكية لتنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس 




*توقيع إتفاق تعاون مع بى بى البريطانية لتأهيل القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول 






وزير البترول خلال جلسة قادة الأعمال : 
الفترة الزمنية لتنمية حقل ظُهر ووضعه على الإنتاج 
تمثل (علامة فارقة) 





أكد السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية على رؤية مصر المختلفة للطاقة وأنها تمثل حافزا لتحقيق التنمية والرفاهية للدول ووأد الصراعات والحروب. 

 ومن هذا المنطلق جاءت دعوة مصر لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ، آخذة زمام المبادرة فى ضوء توافر مقومات تحوّلها لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز. 


جاء ذلك خلال جلسة قادة الأعمال ضمن فاعليات اليوم الأول لمعرض مصر الدولي للبترول ايجبس ٢٠٢٠ بحضور فرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة وجابرييل اوبيانج ليما وزير البترول والثروة المعدنية بغينيا الاستوائية و جون كريستمان رئيس شركة اباتشي الامريكية وبراندون بكتل رئيس شركة بكتل الأمريكية. 



             *محافظ البنك المركزى : قطاع البترول مستقر ونفخر بدعم 
                                 القطاع المصرفي لمشروعاته
 



أكد السيد / طارق عامر محافظ البنك المركزي أن قطاع البترول مستقر ونفخر بدعم القطاع المصرفي لمشروعاته التى نتطلع لزيادتها فى كافة المجالات من تكرير وبتروكيماويات ونقل وتوزيع ، فالقطاع المصرفى مستعد باستمرار لدعم وتمويل النمو فى قطاع البترول ،حيث اننا مؤمنون بفرص نجاحه وتحقيقه للانجازات. 

جاء ذلك خلال جلسة لمحافظ البنك المركزى ضمن فاعليات اليوم الأول لمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول ايجبس ٢٠٢٠ ، استعرض خلالها تجربة مصر فى الإصلاح الاقتصادى.



  وزير البترول يشهد توقيع  إتفاقيات  مع شركات عالمية للتعاون فى  مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات



صحيفة اخبار البترول - 13 فبراير 2020



*توقيع اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون انرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس 






وقّع المهندس/ طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية خلال اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون انرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس باستثمارات حدها الأدنى ٣٥ مليون دولار ومنحة توقيع ١١ مليون دولار لحفر ٣ آبار.
وقد وقع الاتفاق مع الوزير كل من السيد المهندس / عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون. 



*الشركة القابضة للبتروكيماويات توقع إتفاقية لتنفيذ مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة 






كما شهد أيضاً السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع ٧ اتفاقيات لدعم وزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الامريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الامريكية. 



فقد شهد الوزير التوقيع علي اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD وشركة Shard Capital Partners LLP . 


*توقيع اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الايطالية لتنفيذ مشروعات مشتركة فى ليبيا والتدريب للسلامة والصحة المهنية 




*اتفاقيتان لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا بين تحالف ( ايجاس وغازتك وكارجاس) و شركة لانديرينزو الايطالية 




*اتفاق بين وزارة البترول و شركة ايميثانكس الكندية لتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة 


وفي الاطار ذاته شهد السيد المهندس / طارق المُلا التوقيع علي اتفاق بين وزارة البترول و شركة ايميثانكس الكندية تقوم بموجبه الشركة بتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة إدارة العمليات يتضمن افضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وقد وقع الإتفاق السيد المهندس / عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والسيد المهندس / محمد شندى الرئيس التنفيذى لشركة ايميثانكس الكندية والعضو المنتدب 



توقيع ٧ اتفاقيات لزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الامريكية والبريطانية 




* مذكرة تفاهم بين وزارة البترول ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية

فقد شهد المُلا والسفير الأمريكى بالقاهرة جوناثان كوهين توقيع اتفاق بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية ضمن فاعليات اليوم الثانى لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ايجبس ٢٠٢٠ و التى تهدف إلى مواصلة تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجال تطوير قطاع البترول، خاصة فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة فى مصر وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتكثيف التوعية بالفرص الاقتصادية محل الاهتمام المشترك. 

* اتفاقيتان لهيئة البترول وشركة أموك مع شيفرون الأمريكية



ثم شهد السيد المهندس / طارق المُلا توقيع اتفاق بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شيفرون العالمية للتعاون التجارى والفنى فى مجالات التكرير والنقل والتوزيع للمنتجات البترولية والزيت الخام واتفاق ثان بين شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية (أموك ) وشركة شيفرون العالمية للتعاون فى تجارة وتصنيع المنتجات البترولية . 



*توقيع اتفاقية بين وزارة البترول و شركة شل لتدريب كوادر الإدارة الوسطى


كما شهد اليوم الأول لفعاليات مؤتمر ومعرض مصر الــدولي للبتــرول " إيجبس 2020 " حضور السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة شل مصر للتعاون في تدريب وتأهيل الكوادر في إطار برنامج الإدارة الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذى يهدف إلى إعداد قيادات شابة وفق أسس علمية وعملية متقدمة .

*توقيع شركتى بتروجت وإنبى اتفاقيتين مع شركة بكتل الامريكية لتنفيذ المشروعات البترولية والغازية فى مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ثم شهد السيد المهندس/ طارق المُلا وزير البترول التوقيع علي اتفاقيتين مع شركة بكتل الامريكية : الأولى وقعها السيد المهندس/ وليد لطفى مع الرئيس التنفيذي لشركة بكتل بريندن بكتل للتعاون بين الجانبين فى تنفيذ المشروعات البترولية والغازية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، 

كما وقّع السيد المهندس / أشرف بهاء رئيس شركة انبي اتفاق ثان مع بكتل للتعاون في خدمات إدارة المشروعات والتصميمات الهندسية لها وخدمات التصميمات الهندسية والتوريدات والإنشاءات وإدارة الإنشاءات بالإضافة الى الاستفادة من إمكانيات شركة بكتل عالميًا من خلال مكاتبها.

*اتفاق بين هيئة البترول وشركة شلمبرجير العالمية لتقديم الدعم في إعداد الهيكل الداخلي و دعم مبادرات الاستدامة
 شهد السيد المهندس/ طارق المُلا التوقيع على اتفاق بين هيئة البترول وشركة شلمبرجير العالمية وتلتزم شلمبرجير بالتعاون مع الوزارة بتقديم الدعم لوزارة البترول والثروة المعدنية وشركاتها المشتركة بشأن التوعية وتنفيذ مبادرة تتعلق باستراتيجية للتنمية المستدامة من خلال التعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتشكيل لجنة استدامة تمثل قطاع البترول وتقديم الدعم اللازم في إعداد الهيكل الداخلي و دعم مبادرات الاستدامة داخل قطاع البترول وتنفيذ برامج تدريبية وتوعوية تتعلق بالتنمية المستدامة لزيادة الوعي وتثقيف العاملين في قطاع البترول. 

*اتفاق تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى البريطانية في مجال تموين السفن
كما شهد المُلا توقيع اتفاق تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى البريطانية في مجال تموين السفن فى اطار استراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة ، وتستهدف الاتفاقية جذب مزيد من الاستثمارات من خلال وجود علامات تجارية عالمية تتعاون تجاريا مع الشركات المحلية التي تعمل في مجال تموين السفن و ذلك لرفع مستوى الخدمة و زياده حجم كميات التموين المستهدفة استغلالا لموقع مصر المتميز في مسار الخطوط الملاحية بمعبرها البحري قناة السويس .مما يساهم في زيادة الدخل القومي و خلق فرص عمل جديده .

فعاليات اليوم الثاني

  وزير البترول يشهد توقيع  اتفاقيات  مع شركات عالمية للتعاون في  مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات

صحيفة اخبار البترول - 13 فبراير 2020


*توقيع اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون انرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس 


وقّع  السيد المهندس/ طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية خلال اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول ايجبس ٢٠٢٠ اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون انرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس باستثمارات حدها الأدنى ٣٥ مليون دولار ومنحة توقيع ١١ مليون دولار لحفر ٣ ابار وقد وقّع الاتفاق مع السيد الوزير كلاً من السيد المهندس /عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون. 

*الشركة القابضة للبتروكيماويات توقّع اتفاقية لتنفيذ مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة 


كما شهد أيضاً السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية خلال ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول ايجبس ٢٠٢٠ توقيع ٧ اتفاقيات لدعم وزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الامريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الامريكية. 

فقد شهد الوزير التوقيع علي اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD و شركة Shard capital Partners LLP . 


*توقيع اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الايطالية لتنفيذ مشروعات مشتركة فى ليبيا والتدريب للسلامة والصحة المهنية 



*اتفاقيتان لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محلياً بين تحالف ( ايجاس وغازتك وكارجاس) و شركة لانديرينزو الايطالية 




*اتفاق بين وزارة البترول و شركة ايميثانكس الكندية لتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة 


وفي الاطار ذاته شهد المُلا التوقيع علي اتفاق بين وزارة البترول و شركة ايميثانكس الكندية تقوم بموجبه الشركة بتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة ادارة العمليات يتضمن افضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وقد وقع الإتفاق المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد شندى الرئيس التنفيذى لشركة ايميثانكس الكندية والعضو المنتدب 


توقيع ٧ اتفاقيات لزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الامريكية والبريطانية 


* مذكرة تفاهم بين وزارة البترول ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية

فقد شهد المُلا والسفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين توقيع اتفاق بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية ضمن فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس ٢٠٢٠ و التي تهدف إلى مواصلة تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تطوير قطاع البترول، خاصة فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في مصر وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتكثيف التوعية بالفرص الاقتصادية محل الاهتمام المشترك. 

* اتفاقيتان لهيئة البترول وشركة أموك مع شيفرون الأمريكية



ثم شهد السيد المهندس / طارق المُلا توقيع اتفاق بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شيفرون العالمية للتعاون التجارى والفنى فى مجالات التكرير والنقل والتوزيع للمنتجات البترولية والزيت الخام واتفاق ثان بين شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية (أموك ) وشركة شيفرون العالمية للتعاون فى تجارة وتصنيع المنتجات البترولية ، 


فعاليات اليوم الثالث



وزير البترول خلال الجلسة الختامية للجلسات الاستراتيجية : 

مؤتمر ومعرض ايجيبس فرصة متميزة لعرض قصص نجاح قطاع البترول 




صحيفة اخبار البترول -16 فبراير 2020


أكد السيد المهندس / طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية أن الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس ٢٠٢٠ أتاحت فرصة متميزة لعرض قصص النجاح التي حققتها كوادر قطاع البترول خلال الأربع سنوات الماضية. 

مشيداً بما شهده المعرض من أحداث بداية من رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورؤساء شركات البترول المصرية والأجنبية والمسئولين التنفيذيين والمشاركة القوية والحضور المتميز للشركات والأفراد والنقاشات الثرية في الجلسات المختلفة والتي أدار الكثير منها رؤساء شركات البترول العالمية ، وكذلك الجلسات الفنية المتخصصة وكذلك النقاش حول المستقبل وفق حوار علمي وعملي وهو ما يتوافق مع أهداف المؤتمر . 


جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للجلسات الاستراتيجية لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس ٢٠٢٠ والتي عقدت تحت عنوان " التوقعات المستقبلية لمصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقة البحر المتوسط" . 



برنامج تأهيل الكوادر البترولية من الإدارة المتوسطة مستمر لمدة 3سنوات 


بمشاركة الشركاء الأجانب 

وأضاف المُلا أن برنامج تأهيل الكوادر البترولية من الإدارة المتوسطة جاء تحفيزاً للشباب وقدّم الشكر للشركاء الأجانب لحرصهم على دعم ذلك وتوفير فرص للتدريب لـ١٢٠ من الكوادر الشابة في المرحلة الأولى من البرنامج الذى نطمح أن يكون أحد أدوات تحقيق خطط قطاع البترول المستقبلية. 

وأشار إلى أن البرنامج مستمر لمدة ٣ سنوات وسيشهد الاستفادة بقوة من الخبرات التي اكتسبها المشاركون به ، كما أكد سيادته على حرص وزارة البترول والثروة المعدنية على نجاح التحول الرقمي لإدارة كافة أنشطة الصناعة البترولية ونعمل على ربط الشركات بنظام واحد من أجل المزيد من دعم اتخاذ القرار حيث نعمل على ربط الجميع ببرنامج الإدارة المتكاملة للموارد ERP المطبق حالياً في الشركات القابضة وهيئة البترول ، فقطاع البترول يعمل حالياً على الانتهاء من التحول الرقمي بنهاية العام. 

وقد استطعنا تحقيق تواصل أكبر من خلال بوابة التواصل بين العاملين بقطاع البترول   ( الانترنت) ، كما أنه من المخطط إطلاق أول بوابة الكترونية لتسويق الفرص الاستثمارية في مجال البحث والاستكشاف. 

وشدد المُلا علي الأهمية البالغة لخطة زيادة إنتاج مصر من البترول التي يجري العمل عليها حالياً علي عدة محاور تشمل الاستمرار في طرح مناطق جديدة في مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف و تنفيذ برامج عمل طموحة لشركات الإنتاج واستخدام التكنولوجيا للوصول إلى الفرص الجديدة والحفاظ علي الإنتاج من الحقول القديمة ، موضحاً أن نجاح الخطة سيكون له أثر إيجابي علي تقليل الفجوة بين إنتاج واستهلاك المنتجات البترولية وتقليل استيرادها. 



*إنبى وبتروجت توقعان عقد مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لشركة جاسكو 


على هامش فعاليات اليوم الثالث لمعرض ومؤتمر إيجبس ٢٠٢٠ بحضور السيد المهندس/ طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية وقّع المهندس/ أشرف بهاء رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إنــبى والمهندس / وليد لطفى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب (ائتلاف إنــبى وبتروجت) مع المهندس / ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» عقد مقاول عام لمشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لشركة جاسكو.


* شركة صان  مصر توقع  عقد إنشاء مشروع مشتقات الميثانول بدمياط


  وقعت شركة السويس لمشتقات الميثانول عقد إنشاء مشروع مشتقات الميثانول بدمياط بحضور وزير البترول والثروة المعدنية السيد المهندس / طارق المُلا وقد وقّع العقد السيد / جودت صادق رئيس شركة السويس لمشتقات الميثانول التابع لها المشروع، مع السيد المهندس / محمد شيمي رئيس شركة صان مصر المقاول العام للمشروع. 



Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق